الاثنين، 13 مارس، 2017

هذا المقال من قسم :

عشر خرافات عن الصحة والتغذية يصدقها الجميع تم كشف حقيقتها بالعلم!


أن كل ما تأكله يجعلك سمينا ويكسبك وزنا زائدا! 
الطعام الخالى من الجلوتين هو مفتاح الحصول على شباب وحيوية أبديين!
انت بحاجة الى قضاء حاجتك 10 مرات باليوم وإلا ستموت!

سوف تجد الكثير من هذه الادعاءات السخيفة على الأنترنت وبطبيعة الحال سوف يقنعونك بشتى الطرق وانت ستصدقهم! 
لذا سوف نكشف حقيقة عشر خرافات شائعة حاليا بين الناس فى موضوعنا اليوم. وبعد أن تتعلم الكثير عن القضايا الصحية فلست بحاجة الى سؤال أحد يمكنه أن يجعل معلوماتك مغلوطة. ولكى نتفادى تلك التفسيرات والمعلومات المضللة طلبنا المساعدة من ثلاثة من الخبراء الموثوق فيهم وهم: دكتور كارلى ستيورت (خبير طبى فى المانى كراشز). ودكتور آندى بيلاتى (أختصاصى التغذية بلاس فيجاس). ودكتور سبنسر ندلوسكى (المحرر الطبى فى Examine.com).

 لكل منهم وجهات نظر مختلفة حول تلك الخرافات العشر، ولكنهم أتفقوا على نفس الراي أن لدينا الكثير من المعلومات المغلوطة عن صحتنا. 

الخرافة الاولى: أكل الاطعمة الدسمة يكسبك وزنا زائدا! 

وضح دكتور ستيوارت:
 أنه أكل الأطعمة الدسمة لا يجعلك بدينا، وأن الأعتدال جزء ضرورى من النظام الغذائى  الصحى المتوازن ،وأن الزيادة عن نسبة الدهون الطبيعية التى يحتاجها الجسم هو الذى يؤدى الى خلل فى توازن الطاقة ،وأن الجسم يكتسب دهون زائدة إذا كنت تأكل فى اليوم بنسبة سعرات حرارية أعلى من معدل الحرق لديك ،وليس من الضرورى التخلص من تلك الدهون بالكامل فى نظامك الغذائى. 
وافقه دكتور بيلاتى الرأي وأوضح انه:
هناك دهون مفيدة ودهون ضارة ،والدهون المفيدة مثل الموجودة فى المكسرات، والأفوكادو، والبذور فهى تشعرك بالشبع لفترة طويلة. والدهون الغير مفيدة مثل الموجودة فى الأطعمة المقلية مثل البطاطس المقلية فهى تحتوى على نسبة دهون عالية. 
دكتور ندلوسكى يرى:
أن الأكثار من الكربوهيدرات والزيادة عن النسبة الطبيعية لتناول البروتين هو المصدر الرئيسى لأكتساب الدهون وزيادة الوزن. 
والدهون الموجودة فى زيت جوز الهند وزيت السمك مفيدة نسبيا مقارنة بغيرها وأيضا تستخدم بنسب محددة وعدم الأكثار منها. 
إذا يمكننا أن نقول أن الأطعمة التى تحتوى على دهون ليست مضرة مادمت لا تفرط فيها ،وأن الشئ الزائد عن حده ينقلب لضده.

advertisements

الخرافة الثانية: أكل الكربوهيدرات يجعلك بدينا! 

 الدكتور ندلوسكى فسر:
 أن أكل الكربوهيدرات لا تسبب مشكلة ،ولكن الأكثار منها وسوء التغذية وعدم ممارسة الرياضة يؤدى الى زيادة الوزن. فكيف يمكنك معرفة ما إذا كانت الكربوهيدرات تسبب مشاكل؟
ويوضح بيلاتى فى ضوء ذلك:
أنه يمكنك معرفة أضرارها ما إذا كانت صناعية ومكررة مثل الموجودة بالبوب تارت. 
أما الكربوهيدرات المفيدة مثل الكمثرى لاضرر منها. 
دكتور ستيورت أوضح أنه:
 إذا قمت بوضع حد معين لأكل الكربوهيدرات سيكون حلا ناجحا مثل الحد من تناول السكر لأنه يحتوى على سعرات حرارية أعلى من قيمته الغذائية ،ولكن لا تستغنى عن الأطعمة التى تحتوى على الكربوهيدرات نهائيا ؛لأنك ستفقد القيمة الغذائية المودجودة فى الطعام مثل الخبز ،والحبوب ،والمعكرونة .

الخرافة الثالثة: الغلوتامات أحادية الصوديوم، هل هى ضارة فعلا؟!

نعم أم لا! بعض الناس لا يجيبوا على هذا السؤال بإجابة صحيحة، ولكن من المعروف أنه المكون الرئيسى للأطعمة الجاهزة هكذا فسر دكتور بيلاتى. 
دكتور ندلوسكى فسر انه:
 يسبب الصداع لبعض الناس وأحيانا يسبب الحساسية وذلك لأسباب غير معروفة ،لكنه يسبب السمنة وذلك ما توصلوا اليه من خلال الحقن المباشر للفئران. 

الخرافة الرابعة: شراب الذرة عالي الفركتوز أسوء من السكر!

يقول بيلاتى انه:
لايوجد فرق بين الإثنين وأنهما لهما تاثيرات فادحة على البيئة وأى آراء تقول أنهما مختلفان فهى مضللة ولكن الذرة عالى الفركتوز واسع الإنتشار؛ لانه علامة على الاطعمة الجاهزة. 

الخرافة الخامسة: الأطعمة الخالية من الجلوتين صحية! 

وضح دكتور بلاتى متى تكون ضارة ويجب التخلص منها ومتى تكون مفيدة للصحة، فإذا كنت تعانى من إضطرابات فى الجهاز الهضمى ،أو لديك حساسية من الجلوتين فإنه يكون ضار لك.  إخلاء الطعام من الجلوتين لن يجعله صحيا فالخبز الخالى من الجلوتين يحتوى على نشويات مكررة وهى ليست صحية كما يعتقد البعض. 

يقول ستيورت: أنك إذا كنت تعانى من حساسية من الجلوتين فإن الأطعمة الخالية منه صحية أكثر لك وإذا كنت تتبع حمية غذائية وتعانى من الحساسية منه أو يسبب لك إضطرابات فى الجهاز الهضمى فلا تأكل تلك الأطعمة ؛لأنها تعيق عملية الحرق لديك. 
أما إذا كنت لا تعانى منها فهى مفيدة لك ومصدر للفيتامينات والمعادن مثل حبوب القمح ،والشعير ،والجاودر.

الخرافة السادسة : نحن نحتاج الى قضاء حاجتنا يوميا! 

وضح دكتور ستيوارت أنه لايوجد جدول محدد لحركة الأمعاء ولا يتشابه الناس فى ذلك. وأن أكل الأطعمة الطازجة والمأكولات التى تحتوى على ألياف ينظم حركة الأمعاء لديك. 
ويرى دكتور ندلوسكى: 
أن تكرار عملية الأخراج لا يعتمد على جدول زمنى ولكن على تناول الطعام ولايجب أن يكون هذا مصدر قلق لك. 

advertisements

الخرافة السابعة: الميكرويف يقتل القيمة الغذائية بالطعام! 

أوضح دكتور ندلوسكى: 
أن الميكرويف يمكنه أن يقتل قيمة الطعام الغذائية مثل الموجودة فى البروكلى ،ولكن ذلك لاينطبق على كل الأطعمة ،ولسوء الحظ نحن بحاجة لمعرفة الأطعمة التى تتأثر مركباتها وتتلف بإشعاعات فرن الميكرويف. وفى الحقيقة الميكرويف ليس بمشكلة تستحق الأهتمام. 

الخرافة الثامنة: سوف تفقد رطل من الدهون عن كل 3500 سعرة حرارية  تحرقها! 

فسر دكتور ندلوسكى:
 أنك بالفعل تفقد الدهون كلما ازدادت نسبة الحرق لديك وأنه علينا حساب كمية السعرات الحرارية التى يحتاجها الجسم لإستيعاب نسبة السعرات التى يجب حرقها لفقدان الدهون. 
وأوضح دكتور ستيورت ان:
 هذه المعلومة صحيحة نسبيا ولكنك لاتحرق كل الدهون فى الواقع وإنما هو مزيج من الدهون والماء الزائد بالجسم والأنسجة والعضلات. 

الخرافة التاسعة: التمارين الرياضية تساعدك فى التخلص من الدهون فى مناطق معينة! 

فسر دكتور ستيورت: 
أن ممارسة التمارين الرياضية مثل تمارين البطن يعمل على تعزيز عضلات البطن ولكنه لن يحرق الدهون فى تلك المنطقة. 
وأن الدهون يمكن حرقها بتمارين أخرى مثل الأيروبكس ،أوالكارديو الذي يعتمد على زيادة تدفق الدم فى الأوعية الدمويه وسرعة ضربات القلب مثل الجرى أو المشى أوالسباحة أوالرقص الشرقى أوالزومبا. 
ونسبة الحرق وفاعلية التمارين تختلف من شخص لآخر على حسب طبيعة الجسم وقابليته. 

الخرافة العاشرة : الميزان هو الطريقة الصحيحة لمراقبة مدى نجاحك فى فقدان الدهون. 

وضح دكتور ستيورت: 
أن الميزان ليس الحل الأمثل لمتابعة الوزن فإن الجسم ليس دهون فقط ولكنه دهون وماء وعضلات وأنسجة. 
وأن وزن جسمك لا يدل على شكل وتناسق الجسم فيمكنك مراقبة لياقتك من خلال قياس محيط البطن ومحيط الأرداف والذراعين بشريط المتر أو من خلال معرفة كتلة الجسم . تذكر دائما أننا مازلنا لانعرف كل شئ.
إننا مازلنا لا نعرف الكثير عن الصحة فإن العلوم كل يوم فى تقدم ويقدم المزيد من الأكتشافات ؛ فتعلم دئما أن تسعى لتعلم المزيد والبحث عن كل ما هو جديد ،ومعرفة ما إذا كانت تلك المعلومات صحيحة أم لا .  

advertisements



1 التعليقات:

  1. معلومات قيمة أشكر لكم توعيتكم.

    ردحذف