الأحد، 28 مايو، 2017

هذا المقال من قسم :

بثور الظهر والكتف والصدر (الأسباب، والعلاج)


بثور أو حب الشباب في الظهر والكتف هي أحد الأشياء التي تثير غضب الجميع، ذكرًا كان أو أنثى. المزعج بشأن هذه البثور هو كونها شبه دائمة وقد تستمر لسنوات. 

الأسباب والعوامل 

الأمر محير بالنسبة للعلماء، فمعروف لماذا تظهر بثور الظهر والكتف، ولكن لماذا تزيد عند البعض ويحصلون عليها أكثر من غيرهم؟ 
يعتقد الكثير من العلماء أن السبب يرجع لكون البعض يمتلكون غدد دهنية (Oil Glands) أكبر وأكثر من غيرهم، وهي غدد تقع طبقة من طبقات البشرة كما يظهر في الصورة بالأعلى. أيضًا تحدث هذه البثور لمن يمتلكون مسام واسعة، أوسع من غيرهم. لذا الأمر في معظم الأحيان جيني ووراثي، أي إذا كنت تعاني من هذه البثور فهذا بسبب الصفات الوراثية التي ولدت بها. 

لكن هل هذا يجعل الحل مستحيلًا؟! بالطبع لا، هناك حل، فهذه الصفات تحتاج إلى عناية أكثر بالبشرة لتتخلص من تلك البثور فهي لا تحدث بسبب المسام الواسعة بل تحدث بسبب البكتيريا التي تتغذى على إفرازات البشرة ذات المسام الواسعة وذات الإفرازات الدهنية الأكثر. 

advertisements

التعرق يلعب دورًا مهمًا في بثور الظهر والكتف


إذا كنت تتعرق بصورة مستمرة، بسبب المناخ، أو بسبب ممارسة الرياضة كل هذا يساعد على نشاط البكتيريا مما يتسبب في ظهور حبوب الظهر والكتف والصدر. التعرق يحدث لك في كل وقت حتى لو كنت لا تلاحظه، فالتعرق يحدث دائمًا، فالمواصلات، وفي النادي وأثناء المشي وأحيانًا وانت جالس في مكانك. 

كيف تتخلص من بثور الظهر والكتف والصدر؟ 

بعدما سردنا أسباب هذه البثور، كيف نواجهها ونقلل من وطأة حدوثها وتكرارها وظهورها؟ 

1- استخدم منتجات الاستحمام التي تحتوي على بيروكسيد البنزويل

يعد بيروكسيد البنزويل أحد أكثر المركبات فاعلية في منع حدوث البثور وحب الشباب عمومًا ويمتلك فاعلية قوية في التخلص من الجراثيم على البشر. 

2- احرص على ارتداء ملابس مسامية وقطنية

خصوصًا في فصل الصيف، احرص على أن تكون ملابسك فضفاضة وتسمح بمرور الهواء لمنع التعرق أو التقليل من شدته. 

3- ابتعد عن السكر

لوحظ أن السكر يرتبط ارتباط مباشر بظهور وزيادة حبوب الشباب وبثور الجسم عامة. فالسكر يعتبر عدوك الأول في الحرب على البثور! 

4- اذهب إلى الشاطيء! 

ربما يكن هذا هو الحل الأكثر متعة، فذهابك إلى الشاطيء والاستحمام في الماء المالح والتعرض إلى الشمس لفترة قصيرة يعتبر حلًا سحريًا، فتظهر النتائج سريعًا لكن احرص ألا تحرق بشرتك في الشمس فالأمر قد يزداد سوءً. 

advertisements

0 التعليقات:

إرسال تعليق