الثلاثاء، 30 مايو، 2017

هذا المقال من قسم :

هل حقًا الشاي الأخضر يساعد على إنقاص الوزن وحرق الدهون؟ - العلم يجيب

الشاي، هو المشروب الأكثر استهلاكًا حول العالم، ويأتي في المرتبة الثانية بعد الماء. وهناك 3 أنواع من الشاي عمومًا وهم؛ الشاي الأخضر والأحمر والشاي الصيني الأحمر (أولونغ). في مقالنا هنا سنركز على الشاي الأخضر وعلاقته بخسارة الوزن تحديدًا. 

الشاي الأخضر مفيد لك عمومًا

هناك العديد من المشروبات التي تدّعي أنها ستجعلك تخسر الكيلوجرامات في غضون أسابيع، هذه المشروبات عادة ما تكون مجهولة المصدر والتركيب وأضرارها تكون كثيرة. لكن الشاي الأخضر غير المعدل بالفعل يمتلك عدة فوائد؛ أهمها حسب دراسة الحماية من أمراض الكبد وعدة أنواع من السرطان (رابط الدراسة). لذا وجب التنويه في البداية أنك إذا كنت تشرب الشاي الأخضر، فاستمر طالما تشربه باعتدال فهو من المشروبات المميزة والمفيدة، وفوائده تتفوق على القهوة والشاي الأحمر. 

advertisements

الشاي الأخضر والدهون 

الشاي الأخضر يحتوي على مضاد للأكسدة يُدعى (EGCG) هذا المضاد يساعد على تثبيط إنزيمات تتسبب في تدمير هرمون (norepinephrine). فبالتالي شربك للشاي الأخضر يزيد من هذا الهرمون في جسدك، الرائع أن وظيفة هذا الهرمون هي جعل جهازك العصبي يُعطي أوامر لخلايا الدهون بأن تتفتت وتدخل إلى دمك ليستخدمها جسمك كوسيلة للطاقة. (مصدر)

لكن هذه العملية تحتاج في الحقيقة إلى شهور أو سنوات ولن تحدث في يوم وليلة أو حتى بعد عدة أسابيع، لذا الشاي الأخضر يمتلك هذا التأثير الرائع لكن مع المداومة على شربه (مع الحرص على عدم الإفراط في شربه). 

الشاي الأخضر ورفع معدلات الأيض

عملية الأيض أو عملية التمثيل الغذائي هي عملية يتم فيها هدم السعرات الحرارية في جسدك. الشاي الأخضر هناك دراسة وحيدة تدعم وجهة النظر التي تقول أنه يزيد من معدلات حرق السعرات، بينما أغلب الدراسات توصلت إلى أنه لا يساعدك في حرق السعرات التي يتناولها جسمك. أيضًا الأدلة تدعم أنه يسرع من عملية الأيض لدى من يعانون من السمنة المفرطة فقط. (مصدر)

الشاي الأخضر وممارسة الرياضة

في هذا الجزء تحديدًا سنجد عدة دراسات تدعم تأثير الشاي الأخضر. فهناك دراسات تمت على تأثير الشاي الأخضر على من يمارسون التمارين الرياضية واتضح أنه بالفعل يزيد معدلات حرق الدهون لديهم إلى نسب يمكن اعتبارها "معقولة". (مصدر

خلاصة

الشاي الأخضر يمكن أن يكون عامل مساعد على خسارة الوزن حسب دراسات، ولكنه لا يمكن أن يكون العامل الرئيسي في نظامك الغذائي وخطتك لخسارة الوزن والحصول على جسم صحي. 

advertisements

0 التعليقات:

إرسال تعليق