الأربعاء، 24 مايو، 2017

هذا المقال من قسم : ,

ماذا يحدث لك إذا كنت تنام بعد منتصف الليل؟

البعض يحب السهر، والبعض يتفاخر بالسهر! لكن في الحقيقة جسدك يقول لك أمرًا أخرًا فيما يتعلق بالنوم بعد منتصف الليل. 


الساعة البيولوجية 

ربما سمعت عن هذا المصطلح من قبل لكن ماذا يُعني؟ هناك جزء صغير جدًا في دماغك بحجم حبة الأرز يتحكم في نشاطك الجسدي والعقلي على مدار اليوم، ففي بعض الأوقات يصل هذا النشاط إلى الذروة وبعض الأوقات ينخفض مستوى نشاطك الجسدي والذهني ليحين موعد النوم، هذه هي الساعة البيولوجية. 

في الحقيقة الساعة البيولوجية تستجيب للمؤثرات الخارجية، تستجيب للسهر وتستجيب للاستيقاظ المبكر، تستجيب لبيئتك والمناخ الذي تعيش فيه. الساعة البيولوجية مرنة بقدر كبير. ماذا يحدث عندما تتلاعب بساعتك البيولوجية وتأخر موعد نومك لبعد منتصف الليل؟! 

1- الأرق

الأرق هو العرض الأقرب والأسرع لمن ينامون بعد منتصف الليل. في الحقيقة، أجسادنا ليست مهيئة لتنام نهارًا. النوم خلال النهار لا يكون مريحًا على الإطلاق حتى لو عدلت ساعتك البيولوجية لتنام نهارًا لسنوات، ستجد جسدك لا ينام بعمق خلال النهار ويستجيب بسهولة للضوضاء والضوء وغيرها من المؤثرات التي تحدث خلال النهار، مما يصيبك في النهاية بالأرق وصعوبات في النوم. لذا تجد من يأخر موعد نومه، ينتهي به الأمر تدريجيًا إلى أن ينام في الصباح. 

2- الاخطاء والحوادث 

من ينامون متأخرًا ولا يحصلون على عدد كاف من ساعات النوم ليلًا، يقومون باخطاء أكثر في العمل، يكون تركيزهم أقل أثناء الدراسة أو القيادة وغيرها من الأنشطة مما يجعل عملهم ودراستهم أكثر صعوبة. 

3- السمنة 

عدم انتظام النوم يلعب دورًا مهمًا في التغيرات الهرمونية في جسدك، ويلعب دورًا مهمًا في تغيير شهيتك. من لا يحصلون على نوم جيدًا، وجد العلماء في دمائهم نسب عالية من (ghrelin) مما يزيد من شهيتهم على عكس من ينامون مبكرًا ويحصلون على قدر كاف من النوم. 

advertisements

4- ضعف المناعة

حسب دراسة (رابط الدراسة)، من ينامون في وقت متأخر ولمدة أقل يعانون من مشاكل في المناعة ويصبحون أكثر عرضة للإصاب بالأمراض والجراثيم. 

5- ارتفاع نسب الإصابة بأمراض القلب 

ويرتبط انخفاض عدد ساعات النوم أيضا بزيادة في كل من أمراض القلب والأوعية الدموية. في دراسة صحية، وجد الباحثون أدلة على زيادة خطر حدوث الاضطرابات القلبية في الإناث اللواتي حصلن على سبع ساعات أو أقل من النوم في الليلة مقارنة مع أولئك الذين بلغ متوسط ساعاتهم 8 ساعات في الليلة الواحدة. في دراسة أخرى، تم العثور على زيادة مرتين أو ثلاثة أضعاف في خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، مثل السكتة الدماغية أو احتشاء عضلة القلب. (مصدر)

خلاصة

النوم، هو عملية حيوية لجسد الإنسان، يستريح فيها ويعيد بناء نفسه خلالها. فاحرص على أن يحصل جسدك على قدر كاف من الراحة وفي وقتها المناسب. 

advertisements

2 التعليقات: