الأحد، 18 يونيو، 2017

هذا المقال من قسم : ,

ما هى كمية الماء التى يجب أن تشربها يوميًا وفوائدها للدماغ والوزن؟ - العلم يجيب


يتكون الجسم الى حوالى 60% من الماء، ويتم فقدان الكثير من الماء يوميا عن طريق البول والعرق. هناك الكثير من الآراء المختلفة حول كمية المياه التى يحتاجها جسمنا يوميا؛ حيث توصى المنظمات الصحية الصحية باتباع قاعدة 8×8 عن طريق تناول ثمان أوعية من الماء  بحجم 8 أونصات، أي ما يعادل لترين من الماء، أو نصف غالون، وتنصح دائما بشرب الماء بإستمرار حتى وإن كنت مكتف وغير عطشان، وتؤكد تلك المنظمات على وجود العديد من العوامل الداخلية والخارجية التى تؤثر على احتياجنا للماء والتى ترجع لطبيعة الفرد.

وسوف نلقى نظرة هنا على مجموعة من الدراسات عن تناول المياه، وكيف تؤثر على وظائف الجسم والمخ؟ ونشرح كيفية مطابقة المياه لاحتياجتنا اليومية.

هل من الممكن أن تساعد المياه على زيادة مستويات الطاقة وتحسين وظيفة المخ؟

إن الجفاف المعتدل (1:3% من وزن الجسم) الناجم عن التمرين، أو الحرارة يمكن أن يكون له آثار سلبية على الأداء البدني والعقلي.
ولقد أكدت عدة دراسات على ذلك من خلال عدة تجارب؛ فقد طبقت الدراسة على إمرأة بعد أن مارست الرياضة تعرضت لنوبات صداع بسبب التعرق وفقدان السوائل. (مصدر)

advertisements

هل شرب الكثير من الماء يساعد فى فقدان الوزن؟

ـ إن تناول الكثير من الماء يعمل على زيادة الحرق وتقليل الشهية ؛فهناك دراسات أكدت أن شرب 500 مل (17 اونص) من الماء يمكنه زيادة الحرق لحظيًا بصورة مؤقتة بنسبة 30:24%. (مصدر)

ـ يفضل أن تكون المياه باردة؛ لأن الجسم سوف يبذل مجهود ليجعلها مناسبة لحرارة الجسم؛ وبالتالى تفقد المزيد من السعرات الحرارية. 

ـ إن شرب كوب من الماء قبل الطعام بنصف ساعة؛ يساعد على زيادة عملية الأيض بالجسم. 
ـ  شرب المياه الكافية (وخاصة قبل وجبات الطعام)  له فائدة كبيرة للجسم وفقدان الوزن، وخصوصا مع اتباع نظام غذائي صحي.

هل تساعد المياه على منع المشاكل الصحية؟

هناك العديد من المشاكل الصحية التي قد يؤثر عليها بشكل جيد زيادة كمية المياه مثل : الامساك ،السرطان ،حصى الكلى ، حب الشباب وترطيب البشرة.

هل كمية المياه التى يجب أن تتناولها تتضمن السوائل الاخرى؟

إن السوائل الأخرى التي تشرب أيضا تساهم في توازن نسبة الماء والسوائل بالجسم، بما في ذلك المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل: القهوة ،والشاي على عكس مايشاع أن المشروبات التي تحتوي كفايين تسحب من رصيد المياه في الجسم (مصدر). وأيضًا الأطعمة التى تحتوي على المياه مثل: السمك ،والبيض ،والفواكه ،والخضروات الغنية بالمياه.

ـ الحفاظ على توازن المياه ضروري لبقائنا؛ لذا يجب أن تكون المياه مثل التنفس ،فأنت لا تكتفى من الهواء وكذلك يجب أن تكون الماء.

ما هى أفضل كمية نحتاجها من المياه؟

نسبة احتياج المياة تختلف من فرد للآخر ،ولكن يمكنك القيام ببعض التجارب الذاتية عن طريق شرب كمية أكثر من المياه بعض الناس ستستجيب والبعض اللآخر سيضطر الى دخول الحمام كثيرا مما يسبب له الازعاج.

ويجب أن تتبع تلك الإرشادات البسيطة والتى تنطبق على 90% من الناس:
1.عند شعورك بالعطش، اشرب.
2.عند ممارسة الرياضة وارتفاع حرارة الجسم، اشرب لكي تعوض ما فقدته من سوائل. 
3.اشرب كل ساعة كوب واحد من الماء حتى يستفيد الجسم منه، ولا تشرب كوبين متتابعين فى وقت واحد؛ لأنك لا تستفيد ويزيد احتياجك لدخول الحمام. وزع كمية شربك للمياه على مدار اليوم. 

advertisements


0 التعليقات:

إرسال تعليق