الاثنين، 9 أكتوبر، 2017

هذا المقال من قسم : ,

الأسئلة العشرة الأكثر شيوعاً عن السجائر الإلكترونية (الفيب Vaping)


عقب تقرير صدر أواخر الشهر الماضي عن أطباء الكلية الملكية بإنجلترا يشجع المدخنين على استبدال التدخين التقليدي بالسجائر الإلكترونية باعتبارها أقل ضرراً، قُمنا بسؤال دكتور "آندي ماك إوين" المدير التنفيذي للمركز الوطني للإقلاع عن التدخين ليجيبنا عن الأسئلة الأكثر شيوعاً حول هذه البدائل الإلكترونية. 

1- هل التدخين الإلكتروني أكثر أماناً؟ 

نعم يعتقد الخبراء ذلك، فطبقاً لما نعرفه التدخين الإلكتروني أكثر أماناً بشكل كبير من السجائر، فالتدخين مرتبط بعدد كبير من المشكلات الصحية الخطيرة للمدخن ومن حوله. لذا فالتحول من تدخين التبغ للبدائل الإلكترونية يقلل بشكل كبير من تلك المخاطر الصحية المرتبطة بالتدخين. 

2- هل النيكوتين في حد ذاته مُضر بالصحة؟ 

النيكوتين لا يسبب تلك الأمراض المرتبطة بالتدخين، مثل السرطان وأمراض القلب، لكنه يُعد إدماناً. 
على الرغم من ذلك الإعتقاد السائد الخاطئ بأن الإفراط في تعاطي النيكوتين باستخدام السجائر الإلكترونية قد يصيبك بالتسمم؛ لم تُسجل أية حالات للإصابة بجرعة زائدة من النيكوتين لمن يقومون بالتدخين بواسطة الوسائل الإلكترونية والتي تشمل سائل يحتوي على النيكوتين تقوم السيجارة الإلكترونية بتبخيره. 
لذا يُمكنك استخدامها كما تريد للمساعدة في التغلب على أعراض الإنسحاب المرتبطة بالنيكوتين. لكن إذا ما تناولت النيكوتين بقدر أكبر من احتياجك ستبدأ أعراض طفيفة بالظهور مثل الصداع والدوار، ويمكنك التغلب عليها بتقليل جرعة النيكوتين في السيجارة الإلكترونية أو تقليل عدد مرات الاستخدام. 

3- هل تُنتج السيجارة الإلكترونية مُخلفات كيميائية ضارة؟ 

بعض الدراسات اكتشفت وجود بعض المخلفات الكيميائية التي قد تسبب مشاكل صحية في بخار تلك السجائر، لكن بعض الدراسات تميل لربط هذه المخلفات بالأنواع الرديئة منها؛ وعندما تُستخدم نوعيات ذات جودة عالية بمعدل مناسب ولا نقوم بزيادة حرارة السيجارة تكون تلك المخلفات أقل بكثير جداً من تلك الموجودة في دخان التبغ. 
كذلك عندما تزداد حرارة السيجارة فسوف تشعر بمذاق لاذع، يجعلك تعرف أن حرارة السيجارة قد ارتفعت. 

وكما هو الحال في معظم الأجهزة التي تعمل بالشحن الكهربائي مثل الهواتف النقالة والحواسيب المحمولة، من المهم اختيار الشاحن الصحيح وعدم ترك الجهاز موصولاً بالشاحن بدون مراقبة. 
احرص كذلك على الشراء من موزعين مُعتمدين وتجنب الشواحن المُقلدة. 

4- هل من الآمن استخدام "الفيب" والتدخين في نفس الوقت؟ 

لا يوجد دليل قاطع على أن تدخين التبغ واستخدام "الفيب" في نفس الوقت يمكن أن يجعل الأمور اسوأ من تدخين التبغ فقط. 
لكن الفوائد الصحية الأكبر ظهرت في هؤلاء الأشخاص الذين أقلعوا عن تدخين التبغ بشكل كامل؛ لذا يجب أن يكون الهدف الأول هو الإقلاع عن التدخين.. 
5- هل من الممكن استخدام السجائر الإلكترونية في الأماكن المخصصة لخدمات المساعدة في الإقلاع عن التدخين ؟ 
نعم بالطبع. فتلك الأماكن مخصصة في المقام الأول لدعمك في مسيرة الإقلاع عن التدخين، حيث يقومون بتدريب الأشخاص الراغبين في الإقلاع عن التدخين وتوفير الدعم النفسي والسلوكي وتقديم النصح حول الأدوية والإرشادات الخاصة برحلتك في الإقلاع عن التدخين. 

6- أي نوع من السجائر الإلكترونية استطيع البدء به؟ 

هذا بالطبع اختيار شخصي. لكنني أفضل السجائر الإلكترونية المزودة بنظام خزان قابل للتعبئة ، حيث تستطيع استخدام العديد من النكهات وتوصيل الكمية التي تريدها من النيكوتين بشكل أفضل كثيراً من الأنواع التي تشبه سجائر التبغ. 
خبراء السجائر الإلكترونية يستطيعون إعطاء النصح حول النوع الأفضل وكمية النيكوتين المناسبة، ولكن كدليل مبسط فالمدخن الذي يتناول 20 سيجارة يومياً يكفيه 18 مليجرام/مليلتر. 

7- كيف استطيع استخدام السجائر الإلكترونية للإقلاع عن التدخين؟ 

استخدام السجائر الإلكترونية مختلف جذرياً عن التدخين التقليدي. 
فغالباً ما نقوم بسحب الدخان لوقت أطول وبطريقة أبطأ. ذلك لأن السجائر الإلكترونية تقوم بتوصيل الحرارة 
لملف معدني داخل السائل وستجد أنك تحتاج لتكرار المحاولة للحصول على دخان، فلا داعي للقلق. 
مع تكرار الاستخدام سوف تتعود تلقائياً على الفيب وسوف يتحسن أداؤك. 

8- هل السجائر الإلكترونية أوفر من التدخين التقليدي؟ 

بالطبع سوف تلاحظ أنك توفر أموالك بشكل كبير 
كل ما ستحتاجه هو تغيير الملف المعدني كل فترة وشراء سائل بحوالي 3 يورو لكل 10 مل. 
سوف يعتمد ذلك على معدل استهلاكك وعندما تنتهي صلاحية الملف المعدني سوف تشعر بطعم محترق مع الاستخدام. مع ذلك فمتوسط العمر الافتراضي له حوالي أسبوعين. 

9- هل يمكن استخدام السيجارة الإلكترونية في المناطق الممنوع بها التدخين؟ 

لا توجد قوانين تلزم بمنع الفيب في أي مكان باستثناء بعض الأماكن المخصصة للرياضة تحظر استخدامه فيها، بينما البعض الآخر لا يمنع. لكن يجيب السؤال دوماً عن الإمكانية احتراماً لغير المدخنين. 

10- هل التدخين السلبي لبخار السجائر الإلكترونية خطر؟ وكيف أحمي أطفالي؟! 

عكس التدخين السلبي السجائر والذي يعد من مسببات السرطان، لا يوجد دليل على أن التدخين السلبي لبخار الفيب خطر على الآخرين. بعض الدراسات ترجح وجود مخلفات كيماوية بنسبة ضئيلة لا تسبب ضرراً للأشخاص حولك. 
لكن بالطبع لا يوصى بها لغير المدخنين أو الأطفال. 
كذلك لتجنب تسمم الأطفال بحوادث ابتلاع السائل يجب حفظه بعيداً عن متناول الأطفال. 

0 التعليقات:

إرسال تعليق