الثلاثاء، 21 نوفمبر 2017

هذا المقال من قسم :

لماذا يضع طاقم الطائرة أيديهم خلف ظهورهم عند إلقاء التحية عليك؟!


تخيل للحظة انك على وشك أن تسافر لرحلة دائما كنت تحلم بها و انت تسافر بالطائرة لهناك بكل سعادة، و يتم إلقاء التحية عليك من مضيفة الطيران الودودة. والأن بعدما تخيلت، اخبرنا إين اذرع مضيفة الطيران؟ نعلم فهذا يبدو سؤال غريب. حيث أنه فى معظم الاحيان عند سفرك فأنت دائما ما تهتم لوجوه مضيفات الطيران، المشروبات و الوجبات الخفيفة التى تقدم لك ولا تنتبه لأيديهم.

إن كنت لاحظت فى اى وقت مضى أذرعهم او إيديهم، هذا فى الغالب عند القاء توجيهات السلامة (على الاقل نأمل ان تكون قد انتبهت لهذا الجزء!)  ولكن لو كنت قد بدأت ان تنتبه فى وقت آخر .. فيمكنك ان تلاحظ شيئًا غريبًا قليلًا وهو أن أذرعتهم دائما خلف ظهورهم.

هذا ليس وضع يتخذوه فقط اثناء عملية الصعود. ففى بداية الرحلة يمكنك ان تلاحظ أعضاء طاقم الطائرة يمشون أعلى و أسفل الممرات فى نفس الوضع، بيديهم خلف ظهرهم. فحيث انها لا تبدو مثل طريقة طبيعية او مريحة للمشى لهذا كان علينا التساؤل لماذا هذا يحدث؟! 

لتعقيد هذا الامر الغامض عليك، الحقيقة ان ليس كل مضيفات الطائرة يمشون بهذة الطريقة.فإذا قمت بالتفكير مرة أخرى بخبرتك فور صعود الطائرة، فهناك كثير من افراد الطاقم يسيرون مستخدمين أيديهم. يفسحون الأماكن فى الصناديق العامة، يساعدون الركب، و عموما تحضير الطائرة للاقلاع.

لذلك ان وضع يديهم خلف ظهرهم شيء لا يدل على كونهم فى وضع انضباط او أدب، او الخوف من الجراثيم -مثلًا-، او ليظهروا فى وضع هدوء وود أو أي شيء من هذا القبيل.

 هل هو ضجة على لا شيء؟ ما التفسير؟! 

لا! فاتضح ان هؤلاء المضيفون الواققون فى المقدمة أو الذين يمشون فى الممر و يديهم خلف ظهرهم فانهم يؤدون وظيفة مهمة ومحددة .. و هى العد. نعم .. العد! خاصة عدد الركاب على الطائرة للتأكد ان عدد الركاب الموجودون على متن الطائرة يطابق عدد الركاب الموثقون بملفات الطائرة.

تحمل دائما مضيفات الطيران المسؤولات عن هذة الوظيفة عداد يدوى، و الذى يسمح لهم بعد ركاب الطائرة بدقة اكثر. والتى يتراوح عددها بين 100 من الرحلات الاقليمية الى اكثر من 600 من الرحلات الاقتصادية.

و لكن لماذا يمشون من اول الممر الى أخره؟ 

هذا ببساطة انهم يقومون بالعد للمرة الثانية. بمجرد ان يكون كل الركاب جالسون للتاكد ان كل عدد الركاب الذين قاموا بالتسجيل والدخول من باب الطائرة بجواز السفر مماثل لعدد الركاب داخل الطائرة.

فى بعض الأحيان أيضًا.. يساعد عد الركاب في تحديد الوزن الذى تحمله الطائرة، و الذى يساعد طاقم الطائرة في معرفة ان كان يجب اعادة تنظيم حمولة الطائرة. او فى الطائرات الاصغر يقوموا بتحديد وزن الركاب لضمان سلامة الرحلات.
فى احيان اخرى تفرط شركة الطيران في حجز الرحلات فهذا يساعد فى تحديد كم عدد الأشخاص الذين عليهم الخروج من لائحة الانتظار.

لماذا خلف ظهرهم إذًا؟

بالرغم من اختلاف طرق التعامل من شركة طيران الى اخرى و غالبا من شخص الى اخر .. فان جميعهم متفقين على أن أعضاء وطاقم الطائرة ببساطة لا يريدون لفت الانتباه لنفسهم او لمهمتهم فالاحتفاظ بيديهم والعداد خلف ظهرهم يجعل الامور غير مزعجة لكل الناس على متن الطائرة.

فالآن قم باخبارنا! هل قمت بملاحظة هذا السلوك من قبل؟ هل كنت تعلم سببه؟ هل قمت بالعمل في شركة طيران و كانت تستخدم هذه الطريقة؟ شارك معنا تعليقاتك.

0 التعليقات:

إرسال تعليق