الخميس، 23 نوفمبر 2017

هذا المقال من قسم :

هل يفسد الموز في الثلاجة بشكل أسرع؟ ولماذا؟


ما نعنيه بـ"يفسد" هُنا ذلك المظهر المُنفر لقشرة الموز السوداء فقط؛ فـ أساطير الزوجات قديماً عن ذلك الموز الذي أصبح مسموماً بعد تركه في الثلاجة مُجرد هراء ليس إلا! 
الصحيح فقط أن قشرة الموز المتروك في الثلاجة لفترة تُصبح أغمق في اللون وأسوأ في المظهر بشكل كبير، على الرغم من ذلك يبقى الموز من الداخل سليماً إلى حد كبير. 
ففي الحقيقة تنصح شركات بيع الموز الكُبرى مثل "شيكويتا" و "دوللي" بوضع الموز في المُبردات عندما تصل القشرة لتمام النضج وليس قبل ذلك، حيث يبطئ ذلك بشكل جذري من تحويل "النشا" إلى سكريات مما يحافظ على الثمرة من التلف لوقت أطول. 
سيوحي مظهر القشرة حينها بأن الثمرة قد "فسدت"!، وذلك نتيجة لنشاط إنزيم "البوليفينيل " المؤكسد والذي يقوم بـ "بلمرة" الفينولات في قشرة الموز إلى "بولي فينولات". 

وعلى الرغم من المظهر السيئ والداكن للموزة الذي ينتج من هذا التفاعل، فلن تتأثر الثمرة داخل القشرة بأي شكل وتظل طازجة وشهية على المدى القصير كما هي. 
وتنصح شركة "شيكويتا" بأنه من المهم ألا نضع الموز في الثلاجة قبل تمام النضج، فلو حدث ذلك لن تنضج الثمرة مطلقاً حتى لو وُضعت خارج الثلاجة مجدداً. 

بهذه الطريقة نستطيع حفظ الموز الناضج تماما في الثلاجة لمدة أسبوع. وهذه بالطبع مُدة أطول بشكل كبير من الإحتفاظ به في درجة حرارة الغرفة العادية والتي تبدو لنا كـ 6 ثوانٍ تقريباً! 

إذا كنت لا تُفضل مذاق الموز البارد، فقط أخرج الموز ذات القشرة الداكنة من الثلاجة واتركها من نصف ساعة إلى ساعة قبل أن تتناولها. 

إذا كان مظهر الموز الداكن في الثلاجة لا يشجعك على تناوله، فهناك بعض الطرق للحفاظ عليه طازجاً وقتاً أطول؛ فيمكنك إبطاء سرعة نضج الموز في الثلاجة عن طريق إبقاء الموز بعيداً عن الفاكهة الأخرى وخاصة ذلك الموز من نفس "السباطة" ، حيث يفرز الموز كميات كبيرة من هرمون "الإيثيلين" الموجود في العديد من الفاكهة والذي يحفز عملية النضج بشكل كبير. 

في الحقيقة إذا أردت أن تجعل بعض الموز الأخضر ينضج أو الخضروات والفاكهة الأخرى، كل ما عليك فعله هو وضعهم معاً في كيس ورقي طيلة الليل فقط ! 
فسوف ينتقل الإيثيلين إلى الفاكهة غير الناضجة ويسرع من نضجها وسوف يسمح الكيس الورقي بمرور الأكسجين اللازم لتسريع هذه العملية! 

نصيحة أخرى للاحتفاظ بالموز وقت أطول، وهي ألا نشتري الموز من نفس "السباطة"، إذ يعني ذلك أنه سيفسد في نفس الوقت، فالتنوع يضمن وجود ثمار نتناولها الآن وأخرى نتركها لعدة أيام وبالطبع سنحتفظ بالموز منفصلاً لتجنب وجود طبق موز تالف نضطر لإلقاءه كاملاً في القمامة. 

0 التعليقات:

إرسال تعليق