الاثنين، 6 نوفمبر، 2017

هذا المقال من قسم : ,

ماذا يحدث للبيانات عند حذفها من (سلة المحذوفات)؟


ربما خطر ببالك ذات مرة أين تذهب تلك الملفات المحذوفة نهائياً على حاسبك. سنحاول الآن الإجابة على هذا السؤال الفضولي للقراء حول عملية الحذف. 

ستتناول هذا الموضوع في صورة سؤال وجواب بين أَبعض الخبراء في مجال البرمجة وأحد الأعضاء في منتدى يختص بالتقنية والذي سأل هذا السؤال. 

السؤال الأول:
صحح لي إجابتي لو كنت مخطئاً .. عندما تقوم بحذف الأشياء على حاسبك، كُل ما يفعله الكمبيوتر هو تعديل اللغة الثنائية التي يستخدمها الحاسب لتسجيل البيانات حيث يرمز لكل البيانات ب 0 و 1، فيقوم الحاسب بالكتابة فوق البيانات التي تحتوي على الرقم ١ وتعديلها إلى 0. 
لذا عندما نرسل الملفات إلى سلة المحذوفات فقط يقوم الحاسب بالكتابة فوق بيانات الملف بشكل جزئي، وعندما نقوم بإفراغ سلة المحذوفات يعدل الحاسب تلك البيانات بشكل كامل؟ 

إذا كنت مخطئاً فكيف يقوم الحاسب بحذف الملفات نهائياً، وكيف تعمل سلة المحذوفات؟ 

الإجابة الأولى :

بالطبع ليس صحيحاً. فعندما تنتقل الملفات إلى سلة المحذوفات، يبقى الملف كما هو وينتقل فقط إلى مكان آخر على قرصك الصلب، ويبقى الملف كما هو بدون تعديل ومتماسك بالكامل. 

وعندما يُحذف الملف من سلة المحذوفات أو نستخدم Shift+Delete لحذف الملف نهائياً، فإن الجزء الذي كان يحتله هذا الملف على قرصك الصلب لا يتم تعديله او الكتابة فوقه، بل يظل هذا الجزء يحتوي على بيانات الملف كاملة فقط يتم تغيير اسم البيانات. 

هذا الجزء من القرص الصلب يتم تحديده كمساحة فارغة، وإذا أردت بعد ذلك استخدام تلك المساحة مستقبلاً يتم فقدان البيانات القديمة الخاصة بالملف المحذوف وكتابة بيانات الملف الجديد فوقها وحينها تفقد البيانات القديمة نهائياً. 

إذا أردت أن تمنع استعادة تلك الملفات القديمة، فهناك العديد من التطبيقات والأدوات الخاصة لتلك المهمة، والتي تقوم بحذف تلك البيانات نهائياً. فالحذف التقليدي لا يقوم بهذه المهمة إذ تحتاج وقتاً أطول وحملاً أكبر على القرص الصلب. 

الإجابة الثانية:

تحتوي الملفات كلها على جزئين؛ الجزء الأول هو دليل الإدخال "directory entry".
والذي يسجل اسم الملف والأجزاء الموجودة على القرص الصلب التي تشغلها بيانات الملف. فيستطيع نظام التشغيل تمييز تلك الأجزاء من القرص الصلب بأنها أجزاء مشغولة. 

الجزء الثاني هو الكُتل الفعلية "actual blocks" 
والذي يحتوي على محتويات بيانات الملف. 

عندما نقوم بمسح الملف، يقوم نظام التشغيل بتحديد قائمة تلك الأجزاء التي يشغلها الملف كأجزاء فارغة يمكن استخدامها لحفظ كملفات جديدة. ويقَم بحذف دليل الإدخال الخاص بالملف المحذوف، ويختفي الملف من على الحاسب. 

بينما الكُتل الفعلية تبقى كما هي، حتى يتم استغلال تلك المساحة لتسجيل بيانات جديدة عليها.  وهذه هي الطريقة التي تستخدمها برامج استعادة الملفات المحذوفة لإرجاع تلك الملفات بسهولة طالما لم يتم استخدام تلك المساحة المُسجل عليها بيانات الملف بعد الحذف. 

الخلاصة: 
عندما تحذف ملف نهائيًا من حاسوبك أو هاتفك، فهو يظل موجودًا، لكن دليل الوصول إليه يُحذف. لا يختفي الملف نهائيًا من حاسبوك إلا عندما يتم استبداله المساحة التي يحتلها من القرص الصلب بملف آخر. 

0 التعليقات:

إرسال تعليق