السبت، 11 أغسطس 2018

هذا المقال من قسم :

إكتشاف آلية بيولوجية جديدة لتفسير أسباب الاكتئاب


أصبح الاكتئاب من أكثر الأمراض النفسية إنتشارا في الفترة الأخيرة ، و في دراسة أجراها  Yumiko Saito) و - Yuki Kobayash باحثون من جامعة هيروشيما في اليابان) ، كشفت آلية بيولوجية  جديدة لتفسير أسباب الاكتئاب.

يعتمد علاج الاكتئاب على علاج المسببات  بالدرجة الأولى ، و هي لا شك أسباب نفسية و مجتمعية ، و لكن العلماء قد إكتشفوا أيضا أن هناك علاقة بين حدوث الاكتئاب و نقص بعض المواد الكيميائية في المخ ، هذا التفسير معروف باسم (فرضية الناقل العصبي أحادي الأمين) ، حيث يؤدي إنخفاض مستويات المواد الكيميائية (السيروتونين ، والنوربينيفرين و / أو الدوبامين ) في الدماغ - وهي أنواع مختلفة من الناقلات العصبية أحادية الأمين -  إلى ظهور أعراض الاكتئاب.

معظم العقاقير المضادة للاكتئاب مصممة على أساس هذه الفكرة ، الغرض منها هورفع مستويات هذه المواد الكيميائية للمعدلات الطبيعية.

 ومع ذلك ، فإن حوالي 30 ٪ من الحالات لا يجدون هذه العقاقير فعالة!!


يقول Saito في تصريح له "إن فشل العقاقير المضادة للاكتئاب في علاج بعض الحالات ، يعني أنهم يعانون من الاكتئاب لأسباب أخرى غير التي نعرفها ، و لنتمكن من علاجهم بشكل صحيح لا بد أن نتوصل لتلك الأسباب ، و نصنع لها الدواء المناسب"

في دراسة جديدة تم تسليط الضوء على العلاقة بين نقص البروتين المعروف باسم RGS8)) و ظهور أعراض الاكتئاب ، حيث وجد الباحثون أن نقص البروتين RGS8)) قد يؤدي إلى زيادة السلوك الاكتئابي.
لمعرفة ما إذا كان هذا الإفتراض صحيحا أم لا ، أجرى الباحثون تجارب على مجموعتين من الفئران ، المجموعة الأولى لديها نسبة عالية من بروتين RGS8)) في نظامهم العصبي ، و المجموعة  الأخرى لديها نسب منخفضة من البروتين.

و تم إجبار المجموعتين على السباحة في الماء( و هو إختبار يستخدم عادة لتقييم السلوكيات الاكتئابية عند الحيوانات) ، بينما قاس الباحثون مقدار الوقت الذي كانت فيه كل مجموعه نشطة و مقدار الوقت الذي كانت كلا منهما في حالة سكون. 

يقول Saito "أظهرت الفئران التي لديها نقصا في بروتين ( (RGS8نوعا جديدا و مختلفا من الاكتئاب عن ما نعرفه عادة ، يبدو أن فرضية أحادي الأمين ليست السبب في هذا السلوك الاكتئابي".



في ضوء هذه النتائج ، يرى الباحثون بأن بروتين (RGS8) يجب أن يكون محور الأبحاث في المستقبل ، إن فهم العلاقة بين نقص هذا البروتين و ظهور أعراض الاكتئاب يمكن أن يؤدي إلى تطوير عقاقير جديدة مضادة للاكتئاب غير التي نعرفها - والتي ترتكز فقط على رفع مستويات الناقلات العصبية أحادية الأمين.

0 التعليقات:

إرسال تعليق