الأربعاء، 4 سبتمبر 2019

هذا المقال من قسم : ,

كيف تعمل خرائط الكرة الأرضية من جوجل Google Earth؟



برنامج خرائط الأرض من جوجل هو برنامج فريد من نوعه، يستخدم الصور المركبة لتكوين خريطة تفاعلية شاملة للأرض ولتحديد الأماكن والعلامات الجغرافية من خلال تجميع أكثر من مليار صورة من الأقمار الصناعية والصور الجوية، يوفر التطبيق أداة متعددة الاستخدامات تتيح للأفراد والمجموعات تتبع تغير المناخ واكتشاف المعالم الجغرافية والبيئية غير المعروفة وتسجيل الأحداث التاريخية المعاصرة.

فمن خلال جمع ومعالجة كميات هائلة من البيانات، أتاحت جوجل للمهتمين بشؤون البيئة الفرصة لمراقبة الأنماط المتغيرة للنباتات والحيوانات على نطاق عالمي، وأتاحت للحكومات مراقبة نمو المدن في جميع أنحاء العالم، وللأفراد الفرصة لسرد قصصهم الشخصية بطريقة فريدة.

من قام بصنع برنامج Google Earth؟

تم تطوير التقنية الأساسية لبرنامج "Google Earth" من قِبل شركة "Intrinsic Graphics"، وهي شركة ألعاب قامت ببناء قواعد بيانات مرئية.

في عام 2004، اشترت جوجل شركة Keyhole Inc""، وهي شركة تابعة لـشركة Intrinsic""، والتي أصبحت في نهاية المطاف شركة Niantic"" التابعة لشركة "Google"، وهي المسؤولة عن "Pokemon Go".


كانت خريطة Google Earth، الذي تم إطلاقها في عام 2005، أول خريطة تفاعلية مركبة متاحة على نطاق واسع في العالم.

في عام 2015، بدأ فريق التطوير بالتخطيط لإصدار نسخة جديدة من البرنامج تركز على زيادة إمكانية الوصول والتوافر.

تم كشف النقاب عن التطبيق الجديد في عام 2017، وهو متوفر الآن عبر متصفح Google Chrome ويمكن تنزيل التطبيق المستقل.

يتميز برنامج Google Earth بإعادة البناء ثلاثية الأبعاد وأدوات التعليق التوضيحية وصور القمر الصناعي التي توفرها ناسا، والتي يعود تاريخها إلى عام 1984، مما يتيح للمستخدمين العودة فعليًا في الوقت المناسب.


عند توفر صور جديدة عبر الأقمار الصناعية والصور الجوية ، يتم تحديث الخريطة باستمرار لتعكس صور أكثر واقعية للعالم اليوم.

يتم جمع الصور والبيانات التي يستخدمها Google Earth"" من خلال شراكات مع "NASA" و "National Geographic" وغيرهما، مما يجعله مجهودًا جماعيًا إلى حد كبير.


وقد صرح Gopal Shah))، مدير منتجات Google Earth: "أن فريق التطوير يتكون من أربعة إلى خمسة من مصممي البرامج، وحوالي 30 مهندسًا يركزون في الغالب على تحسين قدرة التطبيق على إرسال البيانات، فحتى وإن كنت طفلاً في ريف الهند على شبكة 2G، فنحن نريدك أن تكون قادرًا على استخدام "Google Earth بطريقة مجدية".

كيف يتم صنع الصور؟

يعتمد برنامج Google Earth"" على جمع مليارات الصور الرقمية والتي تم التقاطها بواسطة الأقمار الصناعية والتصوير الجوي، باستخدام وحدات البيكسل الأعلى جودة من كل صورة لإنشاء أوضح صورة لأي جزء من الأرض.

يقول Shah)): "عندما تفتح برنامج Google Earth لأول مرة، تتكون هذه الصورة من تريليونات بكسل من صور الأقمار الصناعية لناسا، وعندما ترى تلك الصورة، فإنها تظهر لك فصل الربيع في جميع مناطق الكوكب، والتي نسميها (الأرض الجميلة)".

كما تم تقديم العديد من المناطق في صورة ثلاثية الأبعاد، تم إنشاؤها من آلاف الصور الجوية في نفس المكان ولكن من زوايا مختلفة.

يقول Shah)): " تم تجميع هذه الصور من طائرة حلقت فوق هذه الأراضي بنمط محكم، وتقوم الخوارزمية المعقدة بنمذجة المناظر الطبيعية وإنشاء عرض ثلاثي الأبعاد يسمح للمستخدمين بالتفاعل معه".

كيفية استخدام برنامج Google Earth

بالنسبة لمعظم الأشخاص، يعد برنامج Google Earth طريقة جديدة لاستكشاف المدن والمناظر الطبيعية من الأعلى.


يقول Shah)): " 99٪ من المستخدمين يزورون حيهم عند أول استخدام للبرنامج". باستخدام صور الأقمار الصناعية لناسا ، يمكنك عرض التسلسل الزمني للتغيرات والتنمية في كل ركن من أركان العالم على مدى الثلاثون عامًا الماضية.


يقول Shah)): "إحدى ميزاتنا الجديدة – (محرك الأرض) - أتاحت للباحثين تصور أنماط إزالة الغابات على مستوى العالم، ورسم خريطة لتغييرات الممرات المائية، واكتشاف مناطق جديدة لم تكن معروفة من قبل في جميع أنحاء العالم".


تستخدم المؤسسات الإخبارية أيضًا برنامج Google Earth"" على نطاق واسع عبر وظيفة Earth Studio""، التي تسمح للأشخاص بتصدير مقاطع الفيديو.


يقول Shah)): "في أي وقت ترى فيه شبكة أخبار كبرى تقوم بالتكبير والخروج من منطقة لإظهار السياق، فهذا هو برنامج Earth Studio""، إن السماح للناس بفهم الأحداث الجارية بشكل أفضل في سياق جغرافي يحسن قدرتنا على التعرف على قضايا عصرنا بطريقة أكثر شمولية.


وأردف Shah)): "من أكثر النتائج المباشرة والإيجابية التي رأيناها كانت في (إندونيسيا)، حيث تمكنت إحدى المجموعات المعنية بالحفاظ على البيئة من رؤية المناطق التي تم الصيد فيها بشكل غير قانوني والصيد الجائر قبالة الساحل الإندونيسي، وقد كثفت الحكومة الأندونيسية جهودها للقبض على المتورطين وفرضت قوانين صارمة للحفاظ على ساحل صحي، كما اكتشفت جماعة حماية أخرى غابة مطيرة غير مأهولة فوق أحد الهضاب في موزمبيق، وتمكنوا من اتخاذ الخطوات اللازمة للتأكد من أن موقع هذه الغابة لا يزال مخفيًا".


وصف Shah)) أيضًا ميزة جديدة تجعل نموذج تغير المناخ في متناول أي شخص. "إذا كنت تريد أن ترى كيف تتغير السواحل والميزات الجغرافية عندما ترتفع درجات الحرارة العالمية، يمكنك القيام بذلك".


كما تمكن (Saroo Brierley)، وهو شخص يتيم من الهند نشأ وترعرع في أستراليا، من إعادة الاتصال بعائلة ولادته بعد انفصاله عنهم لمدة 25 عامًا، باتباع العلامات الجغرافية على ""Google Earth، وقام بتسجيل تجربته في كتابه "A Long Way Home"، والذي تم عرضه في فيلم روائي طويل باسم "lion" في عام 2016.

مستقبل Google Earth

تعد الأدوات التعليمية واحدة من أكبر المجالات التي يركز عليها فريق "Google Earth" في الوقت الحالي، حيث تتيح ميزة Voyager الجديدة (التي يجب عدم الخلط بينها وبين مسبار ناسا) ، ظهور تعليقات توضيحية وقصص ومقاطع فيديو ضمن علامات جوجل الجغرافية، مع إعطاء السياق الجغرافي والثقافي لقصص الأشخاص، وقال Shah)) "يمكن وصف Voyager على أنها مجلة لـ Google Earth".

0 التعليقات:

إرسال تعليق