الاثنين، 5 سبتمبر، 2016

هذا المقال من قسم :

لماذا عسل النحل لا يفسد أبدًا؟!


عسل النحل طعام لا يفسد، وجرة عسل منذ عصر الفراعنة يمكنك أن تأكل منها في وقتنا هذا، أيضًا أقدم جرة عسل مكتشفة عمرها يتجاوز 5000 آلاف عام وهي صالحة للآكل. إذًا، ما الذي يعطي عسل النحل هذه القدرات المدهشة؟! ما الذي يجعله لا يفسد؟ 

الأمر يرجع لروعة الكيمياء التي تكون بها العسل. عليك أن تعرف أولا لماذا يصنع النحل العسل؟ يصنع النحل العسل لتخزينه حتى تأتي فترة الشتاء ويستطيع تناوله كطعام في فترة عدم وجود أزهار أي أنه صُنع بغرض تخزيني من البداية. لكن كيف يصمد العسل على الأرفف في المنازل والمتاجر لسنوات وربما لقرون؟ 

advertisements


 بجانب ارتفاع حمضية عسل النحل، فهو تقريبًا خالي من الماء (قليل الرطوبة) وكثير السكر مما يجعله عالي التوتورية (hypertonic) في المقابل البكتيريا منخفضة التوتورية (hypotonic) وعندما تتواجد بيكتريا في عسل النحل تحدث عملية تعادل الأمر، فتفقد البكتيريا الماء من خلاياها في عملية تُعرف باسم الأسموزية osmosis ولصغر البيكتريا لن يتأثر العسل وتخسر البكتيريا المعركة فورًا وتموت. العسل بيئة غير صالحة تماما لحياة البكتيريا فضلًا عن نموها وتكاثرها. 


هل لديك سؤال تريد أن تعرف اجابته؟ اتركه في تعليق وسنجيب عنه في موضوعنا القادم. (اطلع على قسم س و ج في موقعنا لتجد إجابات مدهشة لأسئلة رائعة تدور في بالك من هنا)

4 التعليقات:

  1. شكرا جزيلا

    ردحذف
  2. شاهدت العديد من الفيديوهات حيث تخرج من عين الانسان حصي ...مالتفسير العلمي لذلك ?

    ردحذف
  3. ماهو التفسير العلمي للكتابة التي تظهر على جلد الانسان

    ردحذف
  4. The osmosis ترجمته إلى العربية هي التنافذ

    ردحذف