الثلاثاء، 20 يونيو، 2017

هذا المقال من قسم : , ,

كيف تصبح مبرمجًا من منزلك فى ستة أشهر؟ - خطة عمل خطوة بخطوة


أسهل وأسرع طريقة لتصبح مبرمج هى التركيز على تطوير وبرمجة مواقع الإنترنت، فأنت تستطيع أن تصبح محترفًا فى كتابة الكود البرمجي فى خلال ستة اشهر، والخطوات القادمة ستبين لك كيفية عمل ذلك شهر بشهر، فهى بمثابة الدليل والهدف منها إعطائك فكرة عامة عن لغات البرمجة التى يجب عليك أن تتعلمها.

الشهر الاول :اصنع موقعك الإلكتروني البسيط

في الشهر الأول قم بدراسة HTML (وهي لغه ترميز النص التشعبي) والتي تهتم بالعناصر الموجودة في صفحات المواقع، وCSS (هي لغة تنسيق لصفحات الويب تهتم بشكل وتصميم المواقع).

فالرموز المستخدمة في كتابة المواقع هي HTML وCSS، وهي تعتبر من أسهل لغات البرمجة التي يمكنك تعلمها، وسوف تعطيك مقدمة بسيطة عن الكود البرمجي قبل الانتقال إلى ماهو أكبر واللغات الأكثر صعوبة، وأيضا لن تحتاج إلى شراء برنامج تصميم خاص بالبرمجيات من شبكة الأنترنت أو استضافة من أحد المواقع الإلكترونية، فكل ماتحتاج له هو الحاسوب ومحرر للنصوص.
إن تصميم وبناء موقعك الألكتروني هو أسهل طريقة لتعلم CSSوHTML، إذا قمت بالتدريب الجيد واستخدام مواقع التدريب على البرمجة مثل استخدام موقع Tree House أو قنوات اليوتيوب، فمن خلالها يمكنك البحث عن HTML وCSS، ولكن الأمر في البداية سيكون صعبًا. فأنها مثل الحاجة إلى العثور علي الجزء الأول من اللغز، ولكن التدريب سوف يجعل الأمر سهلًا.

الشهر الثاني والثالث: تطوير الجهة الأمامية: (JavaScript) 

جافا سكريبت:هي لغة برمجة تجعل مواقع الإنترنت تفاعلية، وهي لغة جيدة من أجل تعلم البرمجة لسببين:-

1-  فهي لاتتطلب أى تثبيت أو تنصيب برامج مساعدة لتشغيلها كل ما تحتاجه متصفح إنترنت كالذي تقرأ من خلاله المقال، ومحرر النصوص ننصحك ب(Notepad++ أو Sublime) وكلاهما مجاني ومتاح للتحميل عبر الإنترنت.
2 - يمكنك استخدامها للبناء على ما قمت بفعله في الشهر الأول وما تعلمته من HTML وCSS. 

تسمى JavaScript  فى كثير من الأحيان بلغة تطوير الواجهة الأمامية (Front End) حيث أنها تُنفذ على كمبيوتر المستخدم، وذلك على عكس لغات تطوير الجهة الخلفية التى تُنفذ على السيرفر. 

وسيكون من الأفضل لك استخدام دروس موزيلا على الإنترنت (من هنا) أو أي بديل آخر باللغة العربية، حيث سيوفر لك فرصة جيدة لتحسين موقعك الإلكترونى البسيط الذي ستطوره باستخدام الجافا سكريبت.

advertisements

الشهر الرابع والخامس :- تطوير الجهة الخلفية:

أخر جزء من لغز تطوير مواقع الإنترنت هو تطوير الجهة الخلفية Back End، إذا كنت تستطيع إنشاء موقع على شبكة الأنترنت والكتابة على الجهتين الأمامية والخلفية فهذه بدايتك لتصبح مبرمجًا جيدًا.
العديد من مواقع شبكة الانترنت تستخدم النصوص البرميجة الخلفية لتجمع البيانات التى تحتاجها من قواعد البيانات وتعرضها للمستخدم، أو لتنفيذ عمليات على البيانات مثل العرض والحذف والإضافة، كل هذا يجري في الخلفية على السيرفر (الخادم).

PHP: - هى لغة البرمجة الأكثر شعبية لتطوير الباك إيند (العمليات البرمجية التي تجري في الخلف دون أن يراها المستخدم)، ولكن Ruby on Rails  ظهرت فى الآونة الأخيرة منافسة لـ PHP وغيرها الكثير من اللغات والأدوات التي يمكنك تعلمها لتصميم الباك إيند.

قم باختيار واحدة من هذه اللغات حتى تتعلمها وتتخصص فيها، ولكن الكثير من المبرمجين ينصحون بلغة PHP  للمبتدئين، حيث أن (روبي)  بها الكثير من التعقيدات، لكن الخيار متروك لك.

اعط نفسك الفرصة كاملة لمدة شهرين لكى تتعلم مبادئ استخدام لغة برمجة الباك إند، فهي تستحق العناء. 

الشهر السادس :- بناء المصداقية:

مع حلول الشهر السادس ستكون لك المعرفة والخبرة الكافية لتصبح مبرمج جيد. تهانينا!
ومع ذلك ليس لديك شهادة جامعية أو أى شهادة رسمية، وعندما تتقدم لأى وظيفة ستحتاج لأثبات أنك تستطيع أن تفعل مايفعل أصحاب الشهادة.

هناك طريقتين لإثبات ذلك : - 
أولا: قم بإنشاء موقع يحتوي أعمالك (بورتفوليو) وقم بتقديم نفسك من خلال عرض البرامج والتطبيقات التى قمت بتصميمها وانجازها خلال الستة أشهر الفائتة، موقع يكون مثل السيرة الذاتية.

ثانيا: إنشاء موقع الكترونى واسع، و تبرز فيه كل ما تعلمته خلال الستة أشهر الماضية، الأمر سوف يستغرق منك شهرًا على الأقل، ولكن يستحق هذا العناء وسوف يأتى لك بنتيجة أفضل. ما دليل أكبر على قدراتك من تصميم وتطوير موقع متكامل؟ 

الخطوة الاخيرة : - هى الخروج للبحث عن وظيفة متعلقة بتصميم وبرمجة المواقع، أو بدلا من ذلك يمكن أن تعمل مبرمج حر تقوم بتنفيذ المهام من على الإنترنت وهناك العديد من المواقع التي ستوفر لك وظيفة مثل (UpWork) أو منصة (مستقل)، أو تبدأ في تأسيس شركتك الخاصة. الاحتمالات كما يقولون لانهاية لها.. حظاً طيباً. 

advertisements

4 التعليقات:

  1. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  2. شكرا لك ولكن اتمنى لو تزودنا بكتب للتعلم او مواقع جادة للتعلم لان اليوتيوب لا يعلمك كل شيء وحتى ان كثيرا من المواقع تجدها تلزمك باشتراك للتدريب والتعليم

    ردحذف